منبــــــــــر الدريوش اسلام
السلام عليكم اهـــــــــلا وسهلا بك في منتدى منبر اهل السنة والجماعة بفهم سلف الامة ويشرفنا تسجيلكم معنا
منبــــــــــر الدريوش اسلام
السلام عليكم اهـــــــــلا وسهلا بك في منتدى منبر اهل السنة والجماعة بفهم سلف الامة ويشرفنا تسجيلكم معنا
منبــــــــــر الدريوش اسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منبــــــــــر الدريوش اسلام

الدريوش اسلام بإشرف ابو اسحاق
 
الرئيسيةبسم اللهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة يسيرة من عن القراءات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت السنة
.........
.........
بنت السنة


عدد المساهمات : 93
نقاط : 269
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

نبذة يسيرة من عن القراءات Empty
مُساهمةموضوع: نبذة يسيرة من عن القراءات   نبذة يسيرة من عن القراءات Emptyالإثنين مارس 28, 2011 6:31 am

نبذة يسيرة من عن القراءات 174656_1299103665



أعلم رحمني الله وأياك , أن هذا العلم من أشرف العلوم الشرعية
وقد ساد جهلٌ به حتى بين بعض طلبة العلم , حيث اعتبره بعضهم من متفرغات العلم لا من أصوله
أما عامة المسلمين فإنهم يعتبرونه من مهام المختصين في العلم الشرعي , ولا شأن لهم به ,
وهنا نوضح هذا العلم وتنبيه الناس على أهميته واطلاعهم على أهم اسسه



الأحرف السبعة ...
لقد روي حديث نزول القرآن على سبعة أحرف عن جمع كبير من الصحابة رضي الله عنهم
قاربو واحداً وعشرين صحابياً منهم , أبو بكر وعمر وعثمان وابن مسعود وابن عباس وغيرهم رضي الله عنهم

فمن ذالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أقرأني جبريل عليه السلام
على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده فيزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف "

وهذا الحديث مروي في الصحيحين إلا أن مسلماً زاد
" قال ابن شهاب . بلغني ان تلك السبعة في الأمر الذي يكون
واحداً لايختلف في حلال ولا حرام

ولدينا حديث مسلم فيه قول جبريل لنبي صلى الله عليه وسلم
" إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على سبعة أحرف فأيما حرف قرءوا عليه فقد اصابوا "



إستدلال من مجموعة هذه النصوص ...
1- إثبات نزول القرآن على سبعة أحرف وهي الإختلاف في الألفاظ وأدائها , من حيث
الأوجه التي يقع فيها التغاير والإختلاف

2- ان الحكمة في إنزاله هي التيسير على الأمه

3- أن المراد بالسبعة , حقيقة العدد المعروف

4- أن من قرأ بأي منها فقد أصاب

5- أنه ليس المراد بالأحرف السبعة أوجهه , بل المراد كون
القرآن قد أنزل موسّعاً فيه القارئ فمنه ما يقرأ على وجوه عدة
لاتخرج جميعها عن كونها سبعة . والله أعلم



المذهب المختار في معنى الأحرف ..هو والله أعلم أن الأوجه
التي يقع بها التغاير والإختلاف في الكلام لاتخرج عن سبعة احرف وهي ...
1- أختلاف الأسماء في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث
2- اختلاف الأفعال من ماض ومضارع وأمر
3- اختلاف وجوه الإعراب بين جزم ورفع ونصب وجر
4- اختلاف بالنقص والزيادة
5- اختلاف بالتقديم والتأخير
6- اختلاف بالإبدال أي جعل حرف مكان حرف
7- اختلاف باللهجات كالفتح والإمالة والإظهار والإدغام والتسهيل والتفخيم والتحقيق والترقيق

وإن المتأمل لجميع القراءات السبع وغيرها يجدها لاتخرج عن هذه الإختلافات



أما القراءات السبع ... فهي مانقله لنا أئمة القراءات من أختلاف في أداء
ألفاظ القرآن الكريم كما تلقوها بالسند الموصول إلى النبي صلى الله عليه وسلم , وقد وصلت إلينا عن طريق الرواة عنهم تلقياً



وهذه القراءات هي :

* قراءة الإمام عاصم الكوفي , وعنه حفص وشعبة

* قراءة الإمام نافع المدني , وعنه قالون وورش

* قراءة الإمام عبد الله بن كثير المكي , وعنه البزي وقنبل

* قراءة الإمام أبي عمرو البصري , وعنه الدوري والسوسي الآخذان عن يحيى اليزيدي عن الإمام أبي عمرو , رحم الله الجميع

* قراءة الإمام عبد الله بن عامر الشامي , وعنه هشام وابن ذكوان

* قراءة الإمام حمزة بن حبيب الزيات , وعنه خلف وخلاد

* قراءة الإمام علي الكسائي , وعنه الليث والدوري

ولكل قارئ أصول وفرش يتميز بها عن غيره من القراء السبعة





المصدر
كتبته من كتاب مُعلّم التجويد

وفقني الله وإياكم لسلوك سبيل التلقي وحُسن الأداء
وتوقير أهل القرآن واللحاق بهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريف سنة

ريف سنة


عدد المساهمات : 141
نقاط : 221
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

نبذة يسيرة من عن القراءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة يسيرة من عن القراءات   نبذة يسيرة من عن القراءات Emptyالإثنين مارس 28, 2011 6:58 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minbar-ahlsouna.yoo7.com
 
نبذة يسيرة من عن القراءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبــــــــــر الدريوش اسلام :: منبـــــر القـــرآن المـجـيـــد و علــومـــــه-
انتقل الى: